dimanche 16 octobre 2011

لاعبو وجماهير الرجاء يذرفون الدموع قبل بدء مباراة الحسيمي بالدوري المغربي

































  
16 أكتوبر 2011:



قبل بدء مباراة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي عن الجولة الرابعة من الدوري المغربي وأثناء وقوف اللاعبين والجماهير لقراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد زكرياء الزروالي لم يتمالك لاعبو النادي وأنصاره أنفاسهم وأجهشوا بالبكاء متأثرين من اللحظة ومستحضرين صور الراحل.

وإرتدت جماهير ولاعبي الرجاء وشباب الحسيمة أقمصة تحمل صور الزروالي، كما علقت لافتات وصور الراحل في أرجاء ستاد محمد الخامس بالدارالبيضاء.


وكان مجلس إدارة نادي الرجاء البيضاوي قد طرح في الأسواق أقمصة خاصة تحمل صورة الزروالي وبيعها بسعر مناسب للجماهير، إذ أن مدخولها ومدخول المباراة خصص بالكامل لعائلة الفقيد.

mercredi 5 octobre 2011

قصيدة بسيطة في رثاء زكرياء




آهٍ لِكُلِّ قَلْبٍ عَاشِقٍ لِلرَّجَاء                                كَيْفَ الْحُزْنُ أَمْ كَيْفَ الدَّوَاء 

ضَاعَتْ هَيْبَةٌ وَضَاعَ رِجَال                                شَبعْنَا دُمُوعًا حَتَّى مَلَّنَا الْبُكَاء

قَدْ تَعُودُ أَيَّامُنَا يَوْمًا خَالِدَاتٍ                               لَكِنْ هَلْ يَعُودُ مَنْ آثَرَ السَّمَاء

قَدْ تَلِدُ الأُمَّهَاتُ مِئَاتِ الرِّجَالِ                             وَمِثْلُ زَكَرِياءُ لَنْ تَلِدْهُ النِّسَاء

أَبَدًا لَنْ تَمُوتَ يَا عَاشِقَ الْخَضْرَاء                      فَالْمَوْتُ لِلْأَجْسَادِ وَأَنْتَ ضِيَاء

تَرَكْتَ الدُّنْيَا وَقَدْ مَلَلْتَ ضَيْقَهَا                            وَاخْتَرْتَ رِحَابَ الْجَنَّةِ الْعَلْيَاء

كَذَا النُّسُورُ لاَ يَرْضَوْنَ اعْتِلاَلاً                           فَالْعَيْشُ مَرِيضًا مِنْ شِيَمِ الضُّعَفَاء

نَمْ قَرِيرَ الْعَيْنِ فَقَدْ نَقَشْتَ خُلُودًا                          فِي كُلِّ الْقُلُوبِ وَنَقَشْتَ الْبَقَاء

مَاذَا تَرَكْتَ لِمَوْتَانَا مِنْ خِصَالٍ                             فَنَحْنُ الْمَوْتَى وَأَنْتُمُ الأَحْيَاء

مَا نَسَيْنَاكَ حَيًّا فِي دُنْيَا الْفَنَاء                              فَكَيْفَ نَنْسَى مَنْ مَاتَ فِي الرَّجَاء



lundi 3 octobre 2011

وفاة مدافع الرجاء المغربي زكرياء الزروالي


زكرياء الزروالي
توفي صباح اليوم الإثنين المدافع الأيسر زكرياء الزروالي لاعب فريق الرجاء الرياضي المغربي بعد معاناة دامت لمدة قصيرة مع مرض مفاجئ.


و كان قد تم نقل الزروالي إلى مستشفى مرس السلطان بالدار البيضاء قبل يومين بعد إصابته بإلتهاب كبدي إثر تناوله لجرعة زائدة من مخفض حراري، و تحسنت حالته ليوم قبل أن تعاوده المعاناة في اليوم التالي.


و كان الدكتور عتيق طبيب الرجاء البيضاوي قد أكد أن الفريق قام بتجهير طائرة لنقل الزروالي إلى مستشفى بمدينة بوردو الفرنسية، وكان فقط ينتظر من الأطباء السماح له بنقل اللاعب عند تحسن حالته.


و كان زكرياء الزروالي خلال مسيرته الكروية قد برز مع فريق مولودية وجدة قبل أن يحط الرحال بالرجاء البيضاوي ومثل المنتخب المغربي في عدد من المباريات آخرها ضد الكاميرون في مدينة فاس ضمن تصفيات كأس العالم 2010.






dimanche 2 octobre 2011

اختيار اسم النادي

قبل أن يهتدي المؤسسون لاسم الوليد طرح أمامهم إشكال قانوني وهو ضرورة إسناد رئاسة الفريق لشخص يحمل الجنسية الفرنسية، فاهتدى المجتمعون في مقهى بويا صالح إلى صيغة للتحايل على الشرط الذي وضعه المستعمر، فقد تقدم المسؤولون عن الفريق وخاصة السيد حجي بن أبادجي أو وبن عبادجي ذو الأصول الجزائرية من مواليد مدينة تلمسان سنة 1908 بطلب لتأسيس الفريق وكانت لهم شروط تم الحسم فيها بذكاء، حيث أن السلطات الفرنسية كانت تشترط على الراغبين في تأسيس نادي رياضي في كل من المغرب، الجزائر وتونس أن يكون الرئيس فرنسيا وهذه هي النقطة الأصعب في ملف تأسيس الأندية الرياضية آنذاك، إلا أن العديد من الجزائريين كانوا يملكون الجنسية الفرنسية بحكم قانون الجنسية الفرنسي الذي كان يعتبر الجزائر إقليما من أقاليم فرنسا وليس دولة تحت الحماية مثل وضع المغرب وتونس. وهذا هو ما استغله المؤسسون وقاموا بتنصيب بن عبادجي رئيسا للنادي.. عند اختيار اسم الفريق ،هيأ المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة وقاموا على الفور بالتفكير الجدي في اسم المولود، فاقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، وارتأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان الفتح - الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب الحويط خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي. يُذكر أنه هناك رواية أخرى فيما يخص التأسيس وهي أن الاجتماع التأسيسي المذكور أعلاه الذي عُقِد سنة 1949، كان فقط لتغيير الاسم والتسجيل في لوائح العصبة المغربية لكرة القدم وأن اسم النادي القديم هو فتح البيضاء وسنة التأسيس الحقيقية هي 1932 بينما يقول رفيق بنعبادي نجل أول رئيس بأن أحد المؤسسين ويدعى الريحاني قال والجميع في غمرة البحث عن اسم للمولود عبارة: الرجاء في الله، فرد عليه أحد المجتمعين ليكن الرجاء هو اسم الفريق.

عاجل الزروالي اصيب بتسمم غدائي وهو الان في حالة خطيرة

دعواتنا بالشفاء العاجل لزكرياء الزروالي الذي أصيب بتسمم غدائي وهو الآن في حالة خطيرة
 
 
وتجمع العشرات من الرجاويين أمام مصحة مرس السلطان و تبرع مسلوب و عتبة و السليماني بالدم لفائدة زروالي
 
ودعواتكم له بالشفاء العاجل ان شاء الله